top of page
  • Writer's pictureFERYAL AL BASTAKI FASHION

الشجرة التي أحبها زايد

أكّد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” على اهمية شجرة الغاف في الامارات، ومنع قطعها، فما هي قصةهذه الشجرة؟ ولماذا أصبحت شجرة الغاف رمز التسامح؟ هي من الأشجار الوطنية الأصيلة في الامارات، رمزٌ للصمود في الصحراء، لها قيمة ثقافية كبيرة في الدولة، ومن النباتات المعمرة.وهي شجرةنادرة جداً،إلا أنها تتواجد بكثرة في دولة الإمارات وخصوصاً في إمارة دبي، وتتحمل الحرارة والملوحة، ولا تتأثر بأشعة الشمس.


تم اختيار شجرة الغاف في دولة الامارات كرمز للتسامح في عام 2019. كان أجدادنا يجتمعون تحت ظلال أشجار الغاف للتشاور في أمور حياتهم, كما أن حكام الامارات اتخذوا من أشجار الغاف مجلسا لاستقبال مواطنيهم والاستماع الى مطالبهم بشكل مباشر. وزراعة شجرة الغاف مهمة للحصول على الغذاء مما يجعلها رمزا للاستقرار والسلام في الصحراء, وتم ترسيخها كشعار لعام التسامح لكونها تجمع دولة الامارات العربية المتحدة مع العديد من دول العالم التي تزرعها. خصوصا دول الشرق الاوسط وأفريقيا ووسط اسيا والامريكيتين, مع اختلاف المسميات, لذلك فان شجرة الغاف في الامارات لها مكانة خاصة وتاريخ عريق في الدولة.


يُستخدم خشب شجرة الغاف في أغراض البناءوصناعةالأثاث, ولا يصدر دخانٌ عند احتراق خشبه. يُستخدم صمغ اشجار الغاف في طلاء الفخار، كما ويتم استخدامه كغراء، وتدخل مكوناته في تصنيع صبغات الشعر. ويمكن أن يتم استخدام شجرة الغاف كوقود وعلف للماشية.

ولشجرة الغاف أسماء بحسب مراحل عمرها حيث تسمى في صغرها بالحضيب، ثم ان ترعرعت وكبر عودها سميت نشوة، ثم تسمى عودا،كما تسمى بالغاف وتسمى مجموعة الغاف كذلك أعودا أو كيلة. ولتعلق الناس في الامارات بهذه الشجرة اطلق اسمها على الأشخاص مثل «أم أغافة» و«غافان» و«غويفة» بوحضوب، وأم غافة، وغافن،وغويفة.


تصنع من أوراقها الخضراء سلطة «المجيجية»، تعتبر من أهم أطباق السطلة المحلية، التي كانت تتصدر موائد الطعام، حيث تستخدم أوراقها الغضة الطرية،ويضاف إليها بعض منتجات الألبان والروب، والسمك المجفف «جاشة»، وهي ذات قيمة غذائية عالية. وأيضا تطحن ثمرة شجرة الغاف وتحول عجينة للخبز ويعتبر غذاء مفيد غني بالمواد البروتينية والسكرية.


هذه قصة الغافة وهكذا ألهمتني بجمال شكلها و شموخها وهي واقفة صامدة وقوية.


فريال البستكي

2020








--

273 views0 comments

Recent Posts

See All
bottom of page